محرك

كيف يتم كتابة مقالات متوافقة مع السيو | القواعد والأساسيات

تبدأ الخطوة الأولى في تهيئة محركات البحث بتهيئة و كتابة مقالات متوافقة مع السيو، تلك القواعد التي حددتها جوجل ليتم على أساسها الحكم إن كان المحتوى الخاص بموقعك جدير بالثقة و يستحق الظهور في نتائج البحث الأولى كونه يحقق الهدف منه ويقدم فائدة للزوار أم لا.

هناك عدد من القواعد والأساسيات التي تعرف بقواعد السيو والتي يجب على كل مالك لموقع إلكتروني الالتزام بها جيداً كونها المتحكم الأول في تهيئة وتحسين محرك البحث.

أهم القواعد والأساسيات لـ كتابة مقالات متوافقة مع السيو

أولاً: اختيار كلمات مفتاحية رئيسية مناسبة:

المحتوى الجيد والمناسب لمحركات البحث يبنى على اختيار كلمة مفتاحية رئيسية مناسبة تكون الأساس في كتابة وصياغة المحتوى، وتكون ذات معدل بحث شهري من جانب العملاء المستهدفين إذ أن الكلمات المفتاحية بشكل عام هي المتحكم الأول في ظهور الموقع في محركات البحث و تصدر النتائج الأولي.

اختيار كلمات رئيسية مناسبة ليس بالأمر الصعب إذ توفر جوجل أدوات مجانية لمساعدة المستخدمين ومنها أداة keyword planner التي توفر معلومات عن معدل البحث الشهري عن الكلمات في دولة ما وإن كانت المنافسة على الكلمات عالية أو منخفضة أو متوسطة.

كما تتيح الأداة إمكانية تحليل صفحة أو موقع خاص بمنافس والوقوف على أهم الكلمات التي يتصدر بها المنافس ومن ثم الاستفادة منها.

طريقة أخرى يمكن بها الحصول على كلمات مفتاحية رئيسية مناسبة لموضوعك هو البحث في جوجل والاطلاع على الاقتراحات التي يقوم بوضعها لنتيجة بحثك؛ إذ أن هذه الاقتراحات هي نتائج بحث لمستخدمين آخرين أو على الأرجح أكثر الكلمات التي يتم البحث بها عن موضوع ما.

كثافة الكلمة المفتاحية داخل المحتوى من أهم عناصر السيو وتحسين ظهور الموقع في محركات البحث، إذ أن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون هو المبالغة في استخدام الكلمة المفتاحية الرئيسية داخل النص ظناً منهم أنه الأفضل بالنسبة لمحركات البحث، وعلى النقيض من ذلك فإن استخدام الكلمة المفتاحية الرئيسية بشكل مبسط للغاية داخل المحتوى لن يكون مفيداً بالنسبة للموقع.

ولذلك هناك متوسط لنسبة استخدام الكلمة الرئيسية داخل المقالة وهي تقريباً 2% من إجمالي عدد الكلمات.

ثانياً: محتوى حصري غير منسوخ

تقديم محتوى عالي الجودة يكون حصري ومفيد بالنسبة للزائر من أهم عوامل نجاح المحتوى في موقعك وكونه مناسب لمحرك البحث جوجل ومناسب لاستخدام الزوار ويحقق أقصى فائدة لهم.

إذ أن جودة المحتوى المقدم من أهم الأمور التي تجعل موقعك الإلكتروني يستحق ثقة جوجل ومن ثم تصدر نتائج البحث، وعلى العكس من ذلك المحتوى المنسوخ من مواقع أخرى أو غير مفيد للزائر يكون سبب رئيسي في معاقبة الموقع من قبل جوجل وارتفاع معدل السبام سكور.

 ويعتمد ذلك على كتابة محتوى مفيد يتناول كافة النقاط المتعلقة بالموضوع والتي من الممكن أن تكون ذات فائدة للزوار.

 ثالثاً: استخدام العناوين الفرعية

تقسيم النص إلى عناوين فرعية وفقرات من أهم قواعد السيو المتعارف عليها إذ يسهل على القارئ فهم عناصر الموضوع والاطلاع على كافة المعلومات به، لذا لابد من استخدام عناوين فرعية متنوعة بين h2 , h3 , h4 .

العنوان الرئيسي للمقالة أيضاً من المهم اختياره واضح ومفيد لبحث الزائر كما أنه لابد أن يحتوي على الكلمة المفتاحية كعنصر أساسي من عناصر كتابة مقالات متوافقة مع السيو.

رابعاً: إدراج الصور داخل المقالة

إدراج الصور يأتي ضمن أهم أساسيات كتابة مقالات متوافقة مع السيو إذ من الممكن أن يظهر الموقع الإلكتروني في نتائج البحث بالصورة الرئيسية للمقالة ويكون ذلك من خلال تحسين السيو للصور داخل المقالة، وذلك من خلال إضافة الكلمة المفتاحية في المكان الخاص ب alt text أو ما يعرف بالنص البديل.

تصدر نتائج البحث في صور جوجل من الأمور الهامة التي تسعى لها المواقع الإلكترونية وهو ليس بالأمر الصعب على الإطلاق إذ أن الأمر يعتمد بشكل كامل على تحسينات السيو للصور داخل المقالة.

خامساً: إدراج الروابط الداخلية داخل المقالة

إدراج الروابط داخل المحتوى الخاص بك عنصر هام من عناصر كتابة مقالات متوافقة مع السيو التي تعمل على تصدر نتائج البحث لموقعك.

الروابط الداخلية تعمل على ربط المقالات ذات الصلة ببعضها ومن ثم يمكن للزائر الاطلاع على أكبر قدر من المقالات ذات الصلة بمجال بحثه، كما أنها تعمل على إبقاء الزائر لأطول فترة ممكنة داخل موقعك كونه يتجول بين صفحاته.

سادساً: الوصف القصير للمقالة

الوصف القصير أو Meta Description من أهم عوامل تحسين محركات البحث وهو الوصف الذي يظهر للمستخدم في صفحة البحث الخاصة بجوجل أسفل العنوان.

يلعب الوصف القصير دوراً هاماً في اختيار الزائر النقر على الرابط الخاص بموقعك أو البحث عن رابط خاص بموقع آخر وهو ما يعرف بنسبة CTR وهي نسبة النقر إلى الظهور والتي من خلالها يتم تحديد إذا ما كانت العناوين والوصف القصير لمحتوى الموقع مناسب لاحتياجات الزوار أم يحتاج إلى تحسين.

وعليه يجب أن يكون الوصف القصير للمقالة مفيد للزائر ويتحدث عن محتوى المقالة بإيجاز كما يتطلب الأمر أن يحتوي هذا الوصف على الكلمة المفتاحية كعنصر هام من عناصر كتابة مقالات متوافقة مع السيو.

سابعاً: محتوى عالي الجودة

كما ذكرنا أن المحتوى لابد وأن يكون عالي الجودة أي أنه حصري وغير منسوخ من مواقع اخرى وكذلك يلبي حاجة الزوار بتوفير كافة المعلومات التي يبحثون عنها.

من الأمور الهامة أيضاً هو التصحيح الإملائي والنحوي للمحتوى إذ يؤدي ذلك إلى تجربة جيدة للمستخدم وهو ما يرفع من موقعك في نتائج البحث.

الالتزام بهذه القواعد أو ما يعرف بـ قواعد السيو هي الخطوة الأولى في بناء موقع إلكتروني قوي يتصدر نتائج البحث الأولى، فدائماً ما يكون المحتوى الجيد هو أساس أي موقع إلكتروني لذا إن كنت تملك موقع إلكتروني أو متجر أو تخطط لذلك في يوم ما، عليك الاطلاع على كيفية كتابة مقالات متوافقة مع السيو أو يمكنك الاستعانة بشركة محرك في ذلك الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top