محرك

10 من أهم  قواعد كتابة المحتوى الالكتروني تعرف عليها

هل أنت كاتب رقمي طموح تبحث عن نصائح حول إنشاء محتوى تسويقي  للويب؟ هل أنت مسوق تريد التأكد من أن المحتوى الخاص بك يميزك عن المنافسين؟ أم أنك كاتب متمرس وتحتاج إلى بعض النصائح لتجديد المعلومات؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا المقال لك، سنتناول القواعد الأساسية لـ كتابة محتوى الكتروني الذي يساعد في تألق عملك.

 

خطوات كتابة محتوى الكتروني  التسويقي

اعرف جمهورك

القاعدة الأولى في كتابة محتوى تسويقي جذاب هي أنه من الضروري أن تفهم من تكتب من أجله، تساعدك معرفة جمهورك المستهدف على إنشاء محتوى تسويقي مصمم خصيصًا لاحتياجاتهم واهتماماتهم كما يسمح لك بصياغة نبرة يتردد صداها معهم، بالإضافة إلى توفير البيانات ذات الصلة التي ستساعدك على دعم نقاطك، سيثبت قضاء الوقت في البحث عن جمهورك أنه لا يقدر بثمن عند الكتابة للمنصات الرقمية.

 جلب قيمة إلى جمهورك

عندما تحدد من هو جمهورك، نأتي للقاعدة الثانية في كتابة محتوى الكتروني ذو قيمة ، ركز على إنشاء محتوى يجلب لهم قيمة، للقيام بذلك يجب أن تفهم أولاً ما يحتاجه القراء ويريدونه، ابدأ بالبحث عن اهتماماتهم واحتياجاتهم وأهدافهم، ثم قم بإنشاء محتوى يلبي احتياجاتهم.

قدم نصائح مفيدة وقابلة للتنفيذ ونصائح يمكن أن تساعدهم في الوصول إلى أهدافهم، قدم حلولًا لمشاكلهم وأجب عن أي أسئلة قد تكون لديهم، من خلال تقديم قيمة ملموسة لقرائك، من المرجح أن يظلوا متفاعلين مع المحتوى الخاص بك ويستمرون في العودة للمزيد.

 عرض المحتوى بشكل تفصيلي

الآن حان وقت خطوتك الثالثة عند كتابة المحتوى ، من المهم أن تتذكر العرض، ولا تقل القاعدة هذا يعني أنه بدلاً من مجرد شرح ما يحدث، يجب عليك استخدام التفاصيل والإجراءات الحسية لجذب القراء إلى القصة على سبيل المثال، بدلاً من قول “كنت خائفة”، يمكنك أن تقول “تسارع قلبي وبدأت راحتي تتعرقان” باستخدام الأوصاف الحية والحوار الجذاب، يمكنك إنشاء تجربة غامرة لجمهورك.

إنشاء فقرات قصيرة وبسيطة

 القاعدة الرابعة في كتابة محتوى الكتروني جذاب هي إنشاء فقرات قصيرة وبسيطة، يمكنك التأكد من حصول القراء على أقصى استفادة من المحتوى الخاص بك، الفقرات القصيرة سهلة الفهم، مما يسمح للقراء بامتصاص النقاط الرئيسية بسرعة والمضي قدمًا، يمكنك أيضًا استخدام جمل قصيرة للتأكيد على النقاط الأساسية وخلق شعور بالإلحاح في القارئ، يساعد هذا في الحفاظ على تفاعل القراء وتحفيزهم على القراءة.

كتابة جمل قصيرة

القاعدة الخامسة في كتابة محتوى تسويقي تعمل الجمل القصيرة بشكل أفضل عند كتابة محتوى رقمي،  فهي تحافظ على انتباه القارئ و تجعل المحتوى أسهل في الفهم  لكن لا تجعلهم جميعًا أقصر! قم بتغيير طول الجملة داخل فقراتك لإنشاء إيقاع يساعد القارئ على البقاء مشغولاً.

 وفقًا لـ William Strunk، “يجب ألا تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية، ولا يجب أن تحتوي الفقرة على جمل غير ضرورية، لنفس السبب الذي يجعل الرسم لا يجب أن يحتوي على خطوط غير ضرورية ولا تحتوي الآلة على أجزاء غير ضرورية.” من المهم كتابة جمل قصيرة وبسيطة، لكن لا تنس أهمية الإيقاع.

 

 استخدم أسلوب تحفيزي

القاعدة السادسة في كتابة محتوى من المهم استخدام صوت نشط عند كتابة محتوى إلكتروني، في اللغة الإنجليزية، يمكن استخدام الأفعال المبنية للمجهول والمنفعل للتعبير عن نفس المعنى، ولكن يفضل عادةً الصوت النشط ،  الصوت النشط أكثر مباشرة ويؤكد على موضوع الجملة باستخدام الصوت النشط، سيكون المحتوى الخاص بك أكثر إيجازًا وأسهل في القراءة  من المهم أيضًا أن تكون على دراية بقواعد استخدام الصوت النشط والمجهول سيساعدك فهم هذه القواعد على الكتابة بشكل أكثر فعالية والتأكد من أن المحتوى الخاص بك واضح ومختصر.

اكتب لجمهورك كما لو أنك تحدثه وجهًا لوجه

القاعدة السابعة في كتابة محتوى جذاب عندما يتعلق الأمر بكتابة المحتوى الإلكتروني، فأنت تريد أن يفهم القراء رسالتك بسرعة وسهولة، للتأكد من حدوث ذلك من المهم أن تكتب كما لو كنت تتحدث معهم مباشرة هذا يعني استخدام نبرة محادثة وتجنب اللغة التقنية المفرطة بعد كل شيء، إذا كنت لا تقول شيئًا ما في المحادثة، فلماذا تكتبه في بريد إلكتروني أو منشور مدونة؟ ستساعد الكتابة بشكل طبيعي والتحدث إلى القراء على مستواهم في جعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية وأسهل في الفهم.

استخدام علامات الترقيم والقوائم والعناوين الفرعية

القاعدة الثامنة في كتابة محتوى ذو قيمة يمكن أن يساعدك استخدام علامات الترقيم والقوائم والعناوين الفرعية في توصيل رسالتك بشكل فعال إنها تجذب انتباه القارئ وتجعل من السهل متابعة المستند في لمح البصر من الأفضل استخدام الرموز النقطية عندما لا يكون ترتيب العناصر المدرجة مهمًا، بينما تكون القوائم المرقمة هي الأفضل عندما يكون ترتيب العناصر أو عدها مهمًا لتسهيل الوصول إلى المحتوى الخاص بك، استخدم العناصر المرئية مثل النص الغامق والكلمات الملونة تذكر أن تجعل قوائمك قصيرة وتجنب أكثر من سبعة عناصر في قائمة ذات تعداد نقطي استخدم مفردات بسيطة وموجزة يسهل مسحها ضوئيًا مع استمرار نقل رسالتك بشكل فعال.

استخدام لغة موضوعية وغير شخصية

القاعدة التاسعة في كتابة محتوى تسويقي من المهم أن تتذكر أن اللغة المستخدمة في الكتابة الأكاديمية والمهنية غير شخصية عند كتابة محتوى إلكتروني، يجب تجنب استخدام الضمائر الشخصية  بدلاً من ذلك، استخدم بنية سلبية، وأكاديمية مكتوبة باللغة الإنجليزية، وامتنع عن استخدام اللغة العامية والمصطلح  علاوة على ذلك، يجب أيضًا تجنب “إعادة الصياغة المرقعة” عند صياغة المحتوى الخاص بك هذا يعني أنك بحاجة إلى تضمين مراجع لمؤلفين آخرين وأفكارهم لدعم حجتك باستخدام أسلوب موضوعي وغير شخصي، يمكنك إضفاء الطابع الرسمي على كتابتك والتأكد من أنك تتعامل مع القضايا دون إدخال رأيك الخاص، بالإضافة إلى ذلك من المهم استخدام الأشكال الكاملة بدلاً من الانقباضات أو الأشكال القصيرة.

 لا تتخطى عمل بحث شامل وتفصيلي قبل البدء

القاعدة العاشرة في كتابة محتوى عند إنتاج محتوى إلكتروني، من المهم إجراء بحث شامل لا تتخطى البحث عن المعلومات ذات الصلة التي يمكن أن تساعدك في توضيح الموضوع الذي تكتب عنه  تأكد من أن المحتوى الخاص بك محدث ويتضمن أحدث المعلومات المتاحة  تجاوز الأساسيات وقم بتضمين الأمثلة ودراسات الحالة لمنح القراء فهمًا أفضل للموضوع ابحث عن عروض الأسعار واتجاهات الصناعة والإحصاءات لإضافة عمق إلى المحتوى الخاص بك.

ونحن في شركة محرك نقدم خدمة كتابة محتوى تسويقي يبرز قيمة ما تقدم بأفضل جودة من خلال فريق من المتخصصين القادرين على إيصال رسالتك بأفضل شكل إلى جمهورك المستهدف، لا تتردد في التواصل معنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top